الرئيسية    |    الجمعيات والمؤسسات الأهلية    |    شركات التمويل متناهي الصغر    |    اتصل بنا  
 
 
  حماية المتعاملين
حددت أفضل الممارسات الدولية ست مبادئ رئيسية لحماية عملاء التمويل متناهي الصغر وخاصة المقترضين وهي:
- للعملاء الحق في معرفة معدلات الفائدة، والرسوم وغير ذلك من التكاليف التي يجب عليهم دفعها.
- يجب ألا يتحمل العملاء تكلفة عدم كفاءة شركة التمويل المتناهي الصغر، والتي يجب أن توازن بين الأسعار العادلة للمنتجات والخدمات، وبين محاولاتها للوصول إلى عدد أكبر من العملاء.
- يجب ألا يعطى للعملاء قروض تفوق قدرتهم على السداد.
- يجب أن يعامل العملاء بطريقة عادلة ومنضبطة ومحترمة.
- يجب أن يحظى العملاء بفرص لعرض آرائهم عن المنتجات والخدمات و على الجهه المقرضة توفير آلية واضحة لتقديم الشكاوى.
- يجب أن تظل المعلومات الشخصية للعميل سرية، ويجب ألا يفصح عنها دون إذن مسبق من العميل.
وبناءً على هذه المبادئ، اتفقت أفضل الممارسات الدولية على عدد من الإجراءات التي يجب إتباعها من قبل مؤسسات التمويل الأصغر وتشمل:
- استخدام نموذج عقد/ طلب القرض أو الخدمة المالية موضح به التكاليف والمصروفات الحقيقية والمتعلقة بالقرض أو الخدمة المالية التي يدفعها العميل، إلى جانب شروط منح القرض والسياسات التي تتبعها الشركة في الصرف، والتحصيل، والتعامل مع حالات التأخر أو عدم السداد. ويجب أن يحصل العميل على نسخة رسمية لعقد/طلب القرض أو الخدمة المالية الذي يتم توقيعه. كما يجب أن يشرح موظفو القروض شفهياً للعملاء جميع الشروط.
- يجب أن تصدر شركة التمويل المتناهي الصغر إيصالات مختومة للأقساط التي يتم دفعها.
- ينبغي لشركة التمويل المتناهي الصغر أن تضمن المعاملة الحسنة من موظفي القروض للعملاء وعدم اللجوء إلى ممارسات غير قانونية أو غير أخلاقية خاصة عند تحصيل الديون.
- ينبغي لشركة التمويل المتناهي الصغر أن تضمن توفير وسائل كافية لتقييم القدرة الائتمانية للعميل بما في ذلك الحصول على التقرير الائتماني للعميل من شركات الاستعلام الائتماني قبل منحه القرض من أجل تحسين التحليل الائتماني للعميل، وحمايته من الوقوع في ديون تفوق طاقته
.
 
 
 
 
هذا الموقع هو أحد مواقع الهيئة العامة للرقابة المالية .. جميع الحقوق محفوظة 2015
تجدنا على